حوادث وجرائم

الإمارات في قمم العشرين.. حضور بارز وبصمات خالدة

[ad_1]


حضور بارز وبصمات خالدة سجلتها دولة الإمارات خلال مشاركاتها في قمم مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم.

وشارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، التي تعقد على مدار يومي السبت والأحد، بمشاركة قادة دول المجموعة ورؤساء حكوماتها وممثلي الاتحاد الأوروبي والمنظمات الأممية والدولية والضيوف المدعوين والمعنيين على مختلف المستويات.

وتعد قمة نيودلهي التي تستمر يومين بمشاركة قادة دول تمثل اقتصاداتها 85% من الناتج الاقتصادي العالمي، هي القمة الثالثة من قمم العشرين التي يشارك فيها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بعد أن شارك في قمم المجموعة في مارس/ آذار 2020 ونوفمبر/تشرين الثاني 2022.

تأتي القمم الثلاث من بين خمس قمم شاركت فيها دولة الإمارات منذ عام 2011، لتكون أكثر الدول العربية التي يتم دعوتها للمشاركة كدولة ضيف في القمة.

وعلى مدار تاريخ مشاركاتها في قمم العشرين، أظهرت إسهامات ومشاركات دولة الإمارات المهمة والفاعلة، فارقا كبيرا، وتركت بصمات بارزة في تاريخ قمم المجموعة.

وتركزت مشاركات دولة الإمارات في تلك القمم إجمالا على سبل مواجهة التحديات العالمية لا سيما فيما يتعلق بالتعافي بعد جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ، والتحول في مجال الطاقة، والحد من مخاطر الكوارث، والتعرض لمخاطر المديونية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكانت دولة الإمارات قد تلقت دعوة من الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين للمشاركة بصفة ضيف في أعمال قمة المجموعة للعام 2023، للمرة الثانية على التوالي بعد تلقي دعوة مماثلة من الرئاسة الإندونيسية للمجموعة للعام 2022.

كما سبق أن شاركت دولة الإمارات في أعمال وقمة مجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 تحت الرئاسة السعودية، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2011 تحت الرئاسة الفرنسية.

وشاركت -كذلك- في قمة قادة دول مجموعة العشرين الاستثنائية الافتراضية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التي عقدت في مارس/آذار 2020 لمناقشة سبل المضي قدما في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا، والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي.

قمة الهند 2023

وخلال مشاركته بالقمة التي انطلقت يوم السبت، سجل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات حضورا قويا بين قادة دول مجموعة العشرين، منذ استقبال ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند له في مقر انعقاد القمة.

وعلى هامش القمة، عقد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لقاءات مثمرة مع عدد من القادة والمسؤولين المشاركين، بحث خلالها التعاون لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار للجميع.

أحد تلك اللقاءات كان مع رئيس الوزراء الهندي، والذي تناول مختلف جوانب “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” و”الشراكة الاقتصادية الشاملة” بين دولة الإمارات والهند والفرص الواعدة لتعزيزهما بما يسهم في استدامة التنمية والازدهار لشعبي البلدين.

وأكد الزعيمان دعم البلدين العمل الجماعي الدولي المشترك، وإيمانهما بأهمية دوره في تعزيز الاستقرار والازدهار في العالم وتوفير حياة أفضل لجميع شعوبه.

كما التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس جولة الإمارات عدداً من قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركين في أعمال القمة الــ 18 لمجموعة العشرين تحت شعار “أرض واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد “.

فقد التقى ـ كلاً على حده ــ إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا وجوكو ويدودو رئيس إندونيسيا ورجب طيب أردوغان رئيس تركيا وألبرتو فرنانديز ‏رئيس الأرجنتين ولي سيان لونغ رئيس وزراء سنغافورة والشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش وبرافيند كومار رئيس وزراء موريشيوس.

كما رصدت كاميرات وسائل الإعلام لقاء أخويا جمع بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال مباحثاته مع قادة الدول الصديقة ورؤساء حكوماتها حرص دولة الإمارات على دعم كل الجهود التي تسهم في تعزيز التنمية والرخاء والازدهار المستدام لمصلحة جميع شعوب العالم من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

رسالة هامة، حصد العالم ثمارها على أرض الواقع خلال القمة، توجت بشكر استثنائي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال القمة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفيما كانت جلسة القمة الــ18 لمجموعة العشرين، تبلغ لحظاتها الأخيرة مساء السبت، ويُعلن في القاعة عن بدء مغادرة القادة، قطع جو بايدن، الحديث، وطلب الكلمة.

ووجه الرئيس الأمريكي أنظاره إلى رئيس دولة الإمارات، وقال: “أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد.. شكرا شكرا شكرا.. لا أعتقد أننا سنكون هنا لولاك”، وبعدها عم التصفيق القاعة.

شكر خاص بطريقة مفاجئة واستثنائية، يعود لكون الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، صاحب فكرة إنشاء ممر اقتصادي وشبكة سكك حديدية بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد ناقش تلك الفكرة خلال محادثات مع إدارة بايدن قبل 6 أشهر.

قمة بالي 2022

كما شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في قمة العشرين التي عقدت في مدينة بالي الإندونيسية منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وألقى كلمة أكد فيها التزام دولة الإمارات بدورها المسؤول في أسواق الطاقة وأجندتها الرائدة بقطاع الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات جسدت هذا الالتزام من خلال استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة في أكثر من 40 دولة عبر العالم، وتأسيسها “تحالف القرم من أجل المناخ” بالشراكة مع إندونيسيا، إضافة إلى إطلاقها مبادرة “تسريع تحول الدول النامية نحو الطاقة المستدامة” بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وخلال مشاركته بالقمة، سجل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حضورا بارزا بين قادة دول مجموعة العشرين منذ استقبال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو له في الجلسة الرئيسية للقمة السابعة عشرة لرؤساء دول مجموعة العشرين وحكوماتها.

وعلى هامش القمة، جرت لقاءات ثنائية لرئيس دولة الإمارات مع نظيريه الصيني شي جين بينغ والفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، كل على حدة.

وكان لافتا اللقاء الودي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وعلى هامش قمة دول مجموعة العشرين أيضا، التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك والموضوعات والملفات المطروحة على أجندة القمة.

قمة الرياض الاستثنائية 2020

شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قمة قادة مجموعة العشرين “G 20” الاستثنائية الافتراضية التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 26 مارس/آذار 2020.

وناقشت القمة سبل تنسيق الجهود العالمية وتكثيف التعاون المشترك والتضامن لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيراتها الإنسانية والصحية والاقتصادية على الشعوب والدول في أنحاء العالم كافة.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن عقد هذه القمة يؤكد استشعار أعضاء مجموعة العشرين لخطورة الموقف، ومسؤولياتهم الدولية خلال هذه الفترة الحرجة على المستوى العالمي.

وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات كانت منذ بداية ظهور أزمة كورونا، حريصة على تأكيد تضامنها وتعاونها مع الدول المختلفة في التعامل مع هذا الفيروس، والدعوة إلى تعزيز دور المؤسسات الدولية المعنية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة في هذا الشأن.

قمة السعودية 2020

وفى 22 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه، شارك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أعمال الجلسة الختامية لقمة قادة مجموعة العشرين “G20” الافتراضية، والتي عُقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وخيمت جائحة كورونا أيضا على أجندتها.

وشدد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على أن العمل العالمي المشترك هو السبيل الأمثل لتخطي التحديات الراهنة وتجاوز تداعياتها السلبية.

وأكد أن مواقف دولة الإمارات ستبقى واضحة وثابتة ومستمرة في دعم كافة الجهود الدولية للتغلب على هذه التحديات، وأن توجهات الدولة ستظل راسخة حيال ما يتم بذله عالمياً من جهود غايتها تخطي التحديات الراهنة وتفادي المستقبلي منها، انطلاقاً من التزام دولة الإمارات الكامل تجاه مساندة كل جهد هدفه تحقيق مصلحة الإنسان أينما كان.

قمة فرنسا 2011

وترأس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي وفد دولة الإمارات في أعمال قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة ” كان ” الفرنسية يومي الثالث والرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2011 .

وركزت مشاركة دولة الإمارات الأولى في تلك القمم على خمسة محاور رئيسية ذات أهمية إستراتيجية للدولة والمنطقة بشكل عام وهي الأمن الغذائي والمياه، تغير المناخ وكفاءة الطاقة تذبذب أسعار الوقود الأحفوري وهيكلة الحوكمة العالمية وسياسة الاستثمار المفتوح والاستقرار الاقتصادي.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى