أخبار العالم

«التمويل الدولية» تستثمر مليار دولار في الشرق الأوسط خلال عام

[ad_1]

استثمرت مؤسسة التمويل الدولية مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط في الفترة الممتدة بين 1 يوليو (تموز) 2022 و30 يونيو (حزيران) 2023. وتضاعف حجم استثمارات حسابها الخاص إلى 613 مليون دولار. وتم توفير نحو 710 ملايين دولار من أجل مشروعات البنية التحتية، والصناعات التحويلية والصناعات الزراعية والخدمات لدعم إقامة محطات طاقة شمسية جديدة ومزارع رياح وتحسين الأمن الغذائي خلال فترة اقتصادية عالمية مضطربة.

وقامت المؤسسة التابعة للبنك الدولي بتعبئة عدد من الاستثمارات العابرة للحدود في مجال التمويل المناخي. فاستثمرت، على سبيل المثال، في شركة «مصدر» الإماراتية لإنشاء أول مزرعة رياح في أوزبكستان ومنع انبعاث أكثر من مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. كما وقّعت المؤسسة إطار تعاون مع «مصدر» لإنشاء منصة للهيدروجين الأخضر من أجل الأسواق الناشئة والتعرف على سبل التعاون في مجال مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا.

وسيتمكن مليون مصري من الحصول على الطاقة النظيفة بفضل استثمارات قيمتها 1.1 مليار دولار في شركة «أيميا باور» من جانب المؤسسة وشركاء آخرين لبناء أكبر محطات الطاقة الشمسة وطاقة الرياح في مصر. كما سيتم توفير آلاف فرص العمل في الأسواق الناشئة من خلال استثمارات المؤسسة في صندوق «الكازار إنرجي 2» في الإمارات بهدف تسريع وتيرة التحول الأخضر.

تجدر الإشارة إلى أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص جاءت في الصدارة، ففي السعودية، سيستفيد أكثر من مليون شخص في المجتمعات والمناطق التي تعاني نقص الخدمات من مشروع الشراكة الرائد بين القطاعين لتقديم خدمات الإبلاغ والتشخيص عن بعد في 7 مستشفيات. وكانت مؤسسة التمويل الدولية الاستشاري الرئيسي لهذه العملية التي ساعدت وزارة الصحة السعودية في تنظيم هذا المشروع وتنفيذه، وهو الأول من نوعه في قطاع الرعاية الصحية في المملكة.

من جهة أخرى، ومن خلال التعاون مع شبكة «فلات 6 لابز»، إحدى الشركات الاستثمارية في المنطقة، أطلقت المؤسسة برنامج ريادة الأعمال في بلدان المشرق «ستارت مشرق» لدعم رواد الأعمال والمجتمعات المحرومة في الأردن ولبنان والعراق، لا سيما النساء والنازحين قسراً. ولتعزيز التجارة في البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات، وقَّعت المؤسسة اتفاقيات تجارية بقيمة 46 مليون دولار مع «البنك اليمني الكويتي»، و«مصرف التنمية الدولي العراقي» و«المصرف الأهلي العراقي» لدعم تقديم المواد الغذائية والأدوية والمواد الخام والمعدات الأساسية إلى العراق واليمن.

وحسب المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان، خواجه أفتاب أحمد، تواجه منطقة الشرق الأوسط الكثير من التحديات، لكن لديها فرص هائلة، مشيراً إلى عقد المؤسسة العزم على الوفاء بالتزامها بدعم القطاع الخاص في المنطقة بهدف التصدي لتغير المناخ وإقامة مشروعات البنية التحتية الحيوية وتعزيز خلق فرص العمل والشمول لمواصلة تحسين حياة الناس في المنطقة وخارجها.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى