أخبار العالم

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بمخيم طولكرم ونابلس | أخبار

[ad_1]

|

اندلعت مواجهات فجر اليوم بين مسلحين فلسطينيين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم طولكرم، وذلك بالتزامن مع اقتحام مئات المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال “قبر يوسف” في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس.

وأعلنت كتائب القسام -الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أن مقاتليها يخوضون اشتباكات مع قوات الاحتلال المتوغلة في مخيم طولكرم “وأوقعوا إصابات”، قبل أن تقول الكتائب إن قوات الاحتلال أُجبرت على الانسحاب من المخيم “بعد اشتباكات من نقطة الصفر وتفجير عبوات ناسفة”.

من جهتها، قالت كتيبة طولكرم بسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين) إن مقاتليها استهدفوا تمركزا لجنود الاحتلال داخل مخيم طولكرم بالرصاص والعبوات، بعد نصبهم كمينا لقوات الاحتلال على محور البلاونة، وفق قولها.

ونشرت منصات فلسطينية مقاطع مصورة من اقتحام قوات الاحتلال للمخيم، ومشهدا مصورا قالت إنه للحظة نقل جندي إسرائيلي أصيب خلال الاشتباكات مع مقاومين فلسطينيين بعد اقتحام قوات الاحتلال مخيم طولكرم، قبل أن تنشر تلك المنصات مشاهد أخرى قالت إنها لانسحاب قوات الاحتلال.

“قبر يوسف”

وكان مئات المستوطنين اقتحموا، تحت حماية قوات الاحتلال، ما تعتقد إسرائيل إنه قبر يوسف في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس، وأدى المستوطنون والمتطرفون اليهود صلوات وطقوسا تلمودية في القبر الذي يقع ضمن السيطرة الفلسطينية، بزعم الاحتفال بعيد العرش اليهودي.

وأصيب شاب فلسطيني بقنبلة غاز مباشرة في رأسه، وأصيب عشرات آخرون بالاختناق بالغاز، جراء إلقاء جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الغاز تجاه عشرات الشبان الذين حاولوا التصدي لقوات الاحتلال.

وخلال عملية الاقتحام، أفاد شهود عيان باندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت خلالها قنابل الغاز والصوت، بينما أشعل الشبان الفلسطينيون إطارات السيارات وأغلقوا الطرقات المؤدية إلى منطقة قبر يوسف بالحجارة.

وأكدت كتائب شهداء الأقصى -الذراع المسلحة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)- استهداف آلية عسكرية بعبوات ناسفة محلية الصنع، في حين أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي احتراق جرافة عسكرية إسرائيلية بعد إلقاء زجاجات حارقة عليها.

اقتحامات الأقصى

وفي وقت سابق، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن أكثر من ألف مستوطن ومتطرف يهودي اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ ساعات صباح أمس الأربعاء بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في خامس أيام عيد العرش اليهودي.

وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيودا مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، ومنعت دخول الشبان منذ صلاة الفجر.

وبدأ ما يعرف بعيد العرش (آخر الأعياد اليهودية الثلاثة: الفصح والأسابيع والعرش) يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي، ويستمر حتى السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويرتبط بذكرى تيه اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى