ألعاب

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

[ad_1]

دبي: يفوق الطلب على الغذاء بسرعة القدرة الإنتاجية في أجزاء كثيرة من العالم، مما يثير شبح النقص والجوع حيث يؤدي الإفراط في زراعة التربة الغنية بالمعادن إلى تدهور الأراضي واستنفاد مصادر المياه العذبة المحدودة.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يشار إلى المياه باسم “الذهب الأزرق الجديد” مع استنفاد الأنهار ومستودعات المياه الجوفية الطبيعية بسرعة وسط ارتفاع درجة حرارة المناخ والإفراط في استغلال الاحتياطيات، مما يحرم المزارعين من وسائل ري محاصيلهم ومحاصيلهم. ترطيب مواشيهم.

وتشير توقعات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) إلى أن إطعام سكان العالم البالغ عددهم 9.1 مليار نسمة بحلول عام 2050 سيتطلب زيادة إجمالي إنتاج الغذاء بنحو 70 في المائة، مما يؤدي إلى زيادة استخدام المياه.

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

““““““““““““““““““““` ““““““““““““““““““““` ““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““` في تقرير منظمة الأغذية والزراعة “كيفية إطعام العالم في عام 2050”.

ويعتمد نحو 28% من سكان المنطقة البالغ عددهم 296 مليون نسمة – أي ما يقرب من 84 مليون نسمة – بشكل كامل على الزراعة في كسب عيشهم. وفي الواقع، تمثل الزراعة 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة وتلعب دورا حاسما في بناء مرونة النظام الغذائي.

قال بيتر بليزارد، مؤسس ومدير شركة Engage Crop Solutions ومقرها المملكة المتحدة، والمتخصصة في تعزيز المحاصيل والمنتجات الغذائية في 26 دولة حول العالم، لصحيفة عرب نيوز: “تعاني المنطقة العربية من انعدام الأمن الغذائي وتعتمد بشكل كبير على الواردات”.

“ويرجع ذلك إلى أن المزارعين يواجهون تحديات كبيرة بسبب الحرارة والتصحر والجفاف والجفاف التي تميز المنطقة” – وهي مشكلات، كما يقول، هي في النهاية نتيجة لندرة المياه.

وربما ليس من المستغرب أن تختار الأمم المتحدة المياه كموضوع ليوم الأغذية العالمي لهذا العام، والذي يصادف يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول، للتأكيد على دورها الحيوي في إنتاج الغذاء والتغذية والتنمية المستدامة.

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

ويعاني لبنان من نقص الغذاء منذ أن تخلف عن سداد الديون في عام 2020. (وكالة الصحافة الفرنسية/ أرشيف)

وقد أشار أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى الإدارة المستدامة للمياه لأغراض الزراعة وإنتاج الغذاء كعامل أساسي في القضاء على الجوع، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة قبل عام 2030، والحفاظ على المياه للأجيال القادمة.

ويرتبط حوالي 70 في المائة من استخدام المياه العذبة في العالم بالزراعة – وهو رقم أعلى بكثير في بعض أجزاء العالم العربي حيث يصل إلى 92 في المائة، حيث تجبر جفاف المناخ المزارعين على الاستمرار في الممارسات غير المستدامة.

وقال بليزارد: “يتم إنتاج حوالي 40 في المائة من الغذاء العالمي في مناطق مروية صناعياً، ويمكن لهذه المزارع المروية أن تستخدم مياهاً أكثر بنسبة 300 في المائة من احتياجات المحاصيل”.

في أعداد

780 مليون الناس في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من الجوع.

50 مليون الأطفال معرضون لخطر الموت بسبب الهزال الشديد.

84 مليون يعتمد سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الزراعة.

70% يرتبط الاستخدام العالمي الحالي للمياه العذبة بالزراعة.

9.1 مليار توقعات عدد سكان العالم بحلول عام 2050

70% زيادة مطلوبة في إنتاج الغذاء لتلبية الطلب بحلول عام 2050.

ولهذا السبب تحولت شركات مثل أ إلى التكنولوجيا للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من كل قطرة ثمينة وتجنب الهدر غير الضروري. واستشهد بمنتج شركته الجديد، Aqualatus، كمثال على الابتكار الذي يسمح للمزارعين بخفض استخدام المياه إلى النصف مع الحفاظ على جودة المحاصيل.

ومع استهلاك المزارعين بالفعل لنسبة كبيرة من المياه العذبة المتاحة في المنطقة، يقول بليزارد إن طموحات العالم العربي في تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء لن تؤدي إلا إلى زيادة الطلب على المياه.

وقال: “إن المزارعين والمبتكرين يستجيبون للتحدي، لكن هذه قضية رئيسية حيث يخشى الكثيرون من جفاف منسوب المياه إذا واصلنا استخراج المياه بالمعدل الحالي لأغراض الزراعة”.

إذن، كيف يمكن مضاعفة إنتاج الغذاء العالمي لمواكبة النمو السكاني في عالم يتسم بمحدودية المياه العذبة؟

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

والخبر السار هو أن هناك تقنيات محاصيل ساعدت في تقليل هدر مياه المحاصيل. على سبيل المثال، أثبتت شركة Engage Crop Solutions أن تخفيض استخدام المياه بنسبة 50% أمر ممكن دون أي خسارة في جودة نمو المحاصيل. (رسم معلوماتي من موقع Engcropsolutions.com)

وقال بليزارد: “يجب أن تبتعد المحادثة عن التهديد الذي يلوح في الأفق المتمثل في نفاد المياه لدينا، وبدلاً من ذلك، البدء في التركيز على الحلول وما يجب علينا القيام به للحفاظ على مواردنا المائية الثمينة”.

“إن التحدي أكبر بالنسبة للزراعة، ولهذا السبب يجب على المزارعين أخذ زمام المبادرة، وإيجاد طرق جديدة لتقليل استخدام المياه والاستفادة من التقنيات الجديدة وأنظمة الري والتبريد الأكثر كفاءة.”

قالت روما فورا، مديرة مزرعة في مزارع أرانيا في أبو ظبي، لصحيفة عرب نيوز إنها تستكشف باستمرار تقنيات جديدة للمساعدة في تحسين جودة المياه وكفاءتها في مزرعتها.

وقال فورا: “في الزراعة، يمكن أن يؤدي نقص المياه إلى انخفاض كبير في الإنتاج ويؤثر على جودته، وهو تحد يتعين علينا إدارته بدقة في الزراعة العضوية”.

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

لا يزال الري بالتنقيط هو النظام الأكثر استخدامًا في شبه الجزيرة العربية. (صراع الأسهم)

لقد دفعت تأثيرات التحولات في درجات الحرارة وأنماط الطقس فورا إلى إعادة التفكير في الممارسات الزراعية. وقالت: “عادة ما نبدأ حصادنا الأول في منتصف أكتوبر/تشرين الأول، ولكن نظراً لظروف الحرارة المرتفعة، فإننا نتوقع حصادنا بحلول أوائل نوفمبر/تشرين الثاني فقط”.

وقالت إن الزراعة العضوية القائمة على التربة توفر العديد من الفوائد البيئية، بما في ذلك الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، وهي أمور ضرورية لتحقيق التوازن البيئي.

وفي حين أن الزراعة العضوية “تستهلك الكثير من الموارد”، إلا أن فورا يعتقد أنها لا تزال أكثر استدامة بكثير من استيراد كل صنف من المواد الغذائية.

وقالت: “يجب الحفاظ على التركيز على الزراعة “المحلية”، وهذا من شأنه أن يمهد الطريق لمستقبل أكثر صحة ومرونة للعالم العربي”.

تقول دراسة أجرتها شركة مارمور، الذراع البحثية للمركز المالي الكويتي، لتقييم حالة الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون الخليجي، إن المنطقة لديها احتياطيات مالية كافية لضمان استمرار الواردات الغذائية، لكن اعتمادها على الواردات يجعلها عرضة لاضطرابات سلسلة التوريد .

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

وبصرف النظر عن إيجاد طرق لخفض تكاليف إنتاج المواد الغذائية، فإن تكلفة الشحن تمثل أيضًا تحديًا يجب معالجته في جميع أنحاء العالم. (وكالة الصحافة الفرنسية/صورة أرشيفية)

“ذكرت الدراسة أنه في يناير 2022، زادت تكاليف شحن المواد الغذائية إلى البلاد بمقدار عشرة أضعاف، من 1400 دولار إلى 14000 دولار للطن، في حين تم تسجيل تضخم المواد الغذائية في مارس 2023 بنسبة 7.46 في المائة على أساس سنوي، حيث ارتفع من 7 في المائة على أساس سنوي”. قال بليزارد: -عام في الشهر السابق.

لقد كشفت الجائحة العالمية، والصراعات في أوكرانيا وأماكن أخرى، وارتفاع تكاليف الشحن، والضوابط الحمائية على السلع مثل الأرز والسكر، عن ضعف سلاسل التوريد العالمية والأنظمة الغذائية في السنوات الأخيرة، مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وانخفاض المخزونات. تتضاءل.

والآن فإن تزايد حجم وتواتر الظواهر الجوية المتطرفة، مثل الجفاف والفيضانات المفاجئة، يزيد من هذه الضغوط.

وقال بليزارد: “إن ارتفاع أسعار الطاقة وتكاليف الإنتاج بالنسبة لمعظم المزارعين في العالم، إلى جانب الظروف المناخية المعاكسة في الكثير من البلدان، سيؤدي إلى انخفاض الإنتاج العالمي لبعض الأطعمة”.

وردا على ذلك، نفذت دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت، تدابير أمنية طويلة الأجل للحماية من الصدمات النظامية، وتبنت استراتيجيات مثل تعزيز الإنتاج المحلي، وتنويع الواردات، والحد من النفايات، وتبني التكنولوجيا الزراعية.

وتشمل الأمثلة على نماذج التكنولوجيا الزراعية هذه الزراعة العمودية، والأدوات الرقمية التي تعزز سلاسل التوريد وتزيد إنتاج الغذاء. ونظراً لجفاف المنطقة، فإن مثل هذه الابتكارات تشكل ضرورة أساسية لتوسيع الإنتاج المحلي بشكل مستدام.

وقال بليزارد: “استجابة للظروف المناخية غير المواتية للزراعة، استثمرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أيضًا في الأراضي الزراعية في الخارج”.

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية السنوية للمزرعة العمودية الداخلية الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وهي اتفاقية مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وشركة AeroFarms ومقرها الولايات المتحدة، إلى 1.1 مليون كيلو من المحاصيل الزراعية. (زودت)

وبما أن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تستورد ما بين 80 إلى 90 في المائة من احتياجاتها الغذائية، فإن دعم سلاسل التوريد الحالية يمكن أن يجعل النظام أكثر مرونة.

وقال سوهام تشوكشي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Shipsy، وهي منصة ذكية لإدارة الخدمات اللوجستية، إنه يمكن جعل سلاسل التوريد أكثر كفاءة ومرونة من خلال رقمنة عمليات الاستيراد والخدمات اللوجستية عبر الحدود.

وقال تشوكشي لصحيفة عرب نيوز: “إن ضمان الرؤية في الوقت الفعلي لحركة الحاويات، واستخدام التحليلات والذكاء الاصطناعي لإدارة الإخفاقات والمخاطر اللوجستية بشكل استباقي، والشراكة تلقائيًا مع مقدمي الخدمات اللوجستية ذوي الخبرة في إدارة سلاسل الإمداد الغذائي يمكن أن يحدث فرقًا رابحًا”.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال الاستفادة من منصة إدارة الخدمات اللوجستية الذكية “البرمجيات كخدمة”، يمكن للحكومات والشركات تسهيل الاتصالات وتبادل البيانات بين شركاء سلسلة التوريد، وتحسين التنسيق والاستجابة للاضطرابات.

وقال تشوكشي: “يمكن لقادة سلسلة التوريد استخدام إدارة المخزون المستندة إلى البيانات للحفاظ على مستويات المخزون المثلى، والحد من مشكلات التخزين الزائد أو نقص المخزون”. “وهذا يضمن توفر المنتجات الغذائية عند الحاجة إليها، مما يقلل من الهدر ويحسن الكفاءة.”

ولمعالجة هذه المشكلة، تعمل الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على إنشاء وزارات جديدة مكلفة بإنشاء فرق مختلفة لتطوير التكنولوجيا الزراعية.

وقال بليزارد: “إن الهدف بالنسبة للعديد من البلدان هو الاعتماد على الذات في الغذاء بحلول عام 2050، ولكن أيضًا تطوير استراتيجية من شأنها تعزيز الابتكار العالمي الرائد في مجال الأمن الغذائي”.

يحتوي هذا القسم على النقاط المرجعية ذات الصلة، الموضوعة في (حقل الرأي)

وستشرف هذه الوزارات أو السلطات على الأمن الغذائي والسلامة الغذائية والأمن الحيوي في المنطقة، حيث تتمثل مسؤوليتها الأساسية في إنشاء نموذج فعال لإدارة الأمن الغذائي.

وقال بليزارد إن هذا النموذج بدوره سيسعى إلى تسهيل التجارة الزراعية العالمية، وتنويع مصادر الغذاء الدولية، وتعزيز الإمدادات الغذائية المحلية المستدامة المدعومة بالتكنولوجيا عبر سلسلة القيمة.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا له، سيدعم النموذج إنشاء أعمال جديدة من خلال الاستثمارات في المنطقة. ومع ذلك، للحفاظ على هذه المبادرة، فإن إنشاء معدلات ضريبية تنافسية عالمياً ومناطق تجارية أمر بالغ الأهمية.

وهذا من شأنه أن يجتذب شركات رأس المال الاستثماري والبنوك الرئيسية، مما يشجع على تطوير أعمال تجارية جديدة مجهزة ببنية تحتية متقدمة للتعامل مع السلع ذات الحجم الكبير.

وقال بليزارد: “سيعمل هذا النموذج على تسهيل التجارة العالمية للأعمال التجارية الزراعية وتنويع مصادر الغذاء الدولية، وتعزيز الإمدادات الغذائية المحلية المستدامة المدعومة بالتكنولوجيا عبر سلسلة القيمة”.

في أول اتصال هاتفي له مع الرئيس الفلسطيني عباس، ناقش بايدن دعم المساعدات الإنسانية لغزة

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى