ألعاب

تعد شرائح الجيل الرابع عشر الجديدة من Intel تقريبًا نسخة كربونية من الجيل الثالث عشر

[ad_1]

تعد شرائح الجيل الرابع عشر الجديدة من Intel تقريبًا نسخة كربونية من الجيل الثالث عشر

بعد أسابيع من التسريبات والشائعات، أعلنت إنتل رسميًا عن الجيل الرابع عشر من وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب، بدءًا بإجمالي ستة نماذج جديدة. هناك معالجات Core i9 14900K وi7 14700K وi5 14600K، بالإضافة إلى إصدارات KF التي تفتقد مكون iGPU. أسعار كل واحد منها هي نفس أسعار الجيل السابق وستحصل على سرعة أكبر قليلاً، وتحديث لتكوين i7، وهذا كل ما في الأمر.

لا يعني ذلك أنك يجب أن تتفاجأ قليلاً لأن هذه الرقائق هي نفسها داخليًا مثل Core i9 13900K وما إلى ذلك. بمعنى آخر، لا تزال Intel تستخدم بنية Raptor Lake لهذه المعالجات، وتأتي سرعات الساعة الأعلى والاختلافات الأخرى بالكامل من كيفية اختيار الرقائق من عملية التجميع أثناء التصنيع.

وهذا يعني أن i9 14900K و14900KF لا يزالان مزودين بتكوين 8+16 P-core/E-core لكن الساعات الأساسية والتعزيزية أعلى من تلك الموجودة في 13900K وKF. بالنسبة للنوى P، يبدأ نطاق الساعة عند 3.2 جيجا هرتز ويصل إلى 5.6 جيجا هرتز لتردد Max Turbo (MTF)، و6.0 جيجا هرتز لتردد تعزيز السرعة. يتراوح نطاق الساعة E-core من 2.4 جيجا هرتز إلى 4.4 جيجا هرتز (MTF).

لم تؤدي ترقيات سرعة الساعة الصغيرة البالغة 0.2 جيجا هرتز إلى حدود أعلى للطاقة، حيث لا تزال قيم TDP (PL1) وPL2 125 واط و253 واط، على التوالي. لكن ما تغير هو التكوين الأساسي لنجوم مجموعة Core i7، 14700K و14700KF. في السابق، كان هذا إعداد 8+8، لكن Intel أضافت كتلة إضافية من أربعة أنوية إلكترونية إلى وحدة المعالجة المركزية الجديدة، لذا فإن كلا الطرازين 14700 هما 8+12.

ستكون هذه النوى الإلكترونية الإضافية مفيدة للتطبيقات ذات مؤشرات الترابط الكبيرة، وقد تغير الحجم الإجمالي لذاكرة التخزين المؤقت L3 من 30 ميجابايت إلى 33 ميجابايت. مثل إخوانهم الأكبر، تتميز شرائح الجيل الرابع عشر i7 بزيادة طفيفة في سرعة الساعة. لا تزال القيم الأساسية عند 3.4 جيجا هرتز للنوى P و2.5 جيجا هرتز للنوى الإلكترونية، لكن MTFs أصبحت الآن أعلى بمقدار 0.1 جيجا هرتز.

بالانتقال إلى المستوى i5 14600K و14600KF، لا توجد نوى إضافية يمكن العثور عليها ولا زيادة في الساعات الأساسية، لكن النوى P تقدم الآن MTF يبلغ 5.3 جيجا هرتز (أعلى بـ 0.2 جيجا هرتز) ويمكن للنوى الإلكترونية أن يعمل الآن حتى 4.0 جيجا هرتز (زيادة قدرها 0.1 جيجا هرتز). تتمتع جميع وحدات المعالجة المركزية i5 وi5 الجديدة بنفس حدود الطاقة التي تتمتع بها أسلافها من الجيل الثالث عشر.

تعد شرائح الجيل الرابع عشر الجديدة من Intel تقريبًا نسخة كربونية من الجيل الثالث عشر

أحد التغييرات الأخرى في جميع المجالات هو الحجم الإجمالي للذاكرة المدعومة. في السابق كان الحد الأقصى هو 128 جيجابايت ولكنه الآن 192 جيجابايت، على الرغم من أن الكثير من اللوحات الأم لوحدات المعالجة المركزية من الجيل الثالث عشر تدعم بالفعل الكمية الأعلى. وذلك لأن هناك اتجاهًا حديثًا إلى حد ما نحو وحدات DDR5 بسعة 24 جيجابايت و48 جيجابايت، لذا فإن التغيير في المواصفات ربما يكون مجرد اعتراف رسمي بهذا.

كما هو الحال مع جميع إصدارات المعالجات الجديدة، تدعي Intel أن معالج i9 14900K الجديد أفضل للألعاب من عروض AMD. الأرقام التي توضح الشريحة مقابل Ryzen 7 7800X3D وRyzen 9 7950X وRyzen 9 7950X3D تضع أحدث معالج من Intel ، ونحن نعمل حاليًا على هذا الطبق بشكل صحيح الآن.

تعد شرائح الجيل الرابع عشر الجديدة من Intel تقريبًا نسخة كربونية من الجيل الثالث عشر

آخر شيء جديد في هذا الإطلاق هو تحسين تطبيقات Intel (APO، للاختصار). ما يفعله هذا بالضبط هو شيء من الغموض في الوقت الحالي، حيث أن كل ما قالته إنتل هو أنها “تقنية جدولة جديدة”. ما نعرفه هو أنه يعمل فقط على نظام التشغيل Windows وللألعاب المدرجة في القائمة البيضاء لشركة Intel فقط، والتي تحتل مرتبة قليلة عند الإطلاق، على الرغم من أنه من المحتمل أن ترى تعزيزًا صحيًا في الأداء.

لن يعمل APO على كل لعبة ولا على كل وحدة معالجة مركزية من الجيل الرابع عشر، ويبدو أنك ستحتاج إلى تثبيت نوع من حزمة برامج Intel حتى يعمل هذا بالفعل. سوف نسمح لك بالمزيد بمجرد أن نفعل ذلك!

مع مثل هذا التغيير البسيط مقارنة بالجيل السابق من معالجات Core، كانت Intel ستواجه مشكلة كبيرة إذا قامت بزيادة الأسعار ولكن بما أنها متماثلة (أو على الأقل بالنسبة لهذه الطرازات المحددة)، فهناك لا يوجد سبب حقيقي لشراء الجيل الثالث عشر من i9 أو i7 أو i5 إلا إذا كانت معروضة للبيع. والخبر السار هو أنه يمكن بسهولة العثور على تلك الرقائق القديمة ضمن مشروع تجديد نظم الإدارة الخاص بها، لذا إذا كنت تبحث عن صفقة، فهذا هو الوقت المناسب للتسوق ورؤية ما يمكنك الحصول عليه.

إذا كنت ترغب في الحصول على أحدث وأروع منتجات Intel، فلن تضطر إلى الانتظار طويلاً على الإطلاق، حيث أن 14900K و14700K و14600K (بالإضافة إلى متغيرات KF التي تم تعطيل وحدة معالجة الرسومات المدمجة فيها) ستكون متاحة لدى تجار التجزئة في 17 أكتوبر 2023.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى