ألعاب

وزير التخطيط يعرض آخر المستجدات بشأن مبيعات صافي وجبل الزيت والوطنية

[ad_1]

القاهرة – 18 أكتوبر 2023: شاركت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، مؤخرًا تحديثات حول موقف ثلاث مبيعات رئيسية مع مستثمري القطاع الخاص كجزء من استراتيجية الخصخصة الحكومية.

وكشف الوزير، في تصريحاته لوسائل الإعلام، على هامش مؤتمر البرنامج القطري لمصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أمس، تفاصيل جديدة عن سير مبيعات الوطنية للبترول وجبل الزيت وصافي.

وأوضح السعيد أنه من المتوقع الانتهاء من بيع مزارع الرياح ومحطة كهرباء جبل الزيت قبل نهاية العام. ولم تشارك المزيد من التفاصيل حول الشركات المتقدمة أو العرض الفائز، لكنها أكدت أن الصفقة تأتي ضمن استراتيجية الحكومة للخروج من قطاعات معينة لإفساح المجال أمام مستثمري ومنظمات القطاع الخاص.

كشف وزير التخطيط أن شركة الوطنية للبترول المصرية ستغلق مبيعاتها خلال شهر إلى ستة أسابيع.

وأضاف: “لا تزال الشركات في مراحل العناية الواجبة على الشركة، حيث سيستحوذ العرض الفائز على الشركة التي أسستها الحكومة مؤخرا كجزء من عملية إعادة الهيكلة التي يقوم بها مستشارو الصفقة في الوطنية، مع احتفاظ الوكالة بالشركة”. وقال السعيد لوسائل الإعلام: “محطات استراتيجية ذات طبيعة خاصة تحت اسم الوطنية”.

ولا تزال صفقة الشركة الوطنية المصرية للمياه الطبيعية في سيوة (صافي) في الأفق، حيث نُقل عن السعيد قوله إنها ستتطلب المزيد من الوقت. لاحظت MPEDMin أنه من المتوقع أن يكمل اثنان من المستثمرين الاستراتيجيين العناية الواجبة بحلول نهاية أكتوبر.

يمضي برنامج الخصخصة في مصر قدمًا، حيث أفادت وسائل الإعلام المحلية المختلفة أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية (ACUD) ستنتهي من طرحها العام الأولي في سوق الأوراق المالية المصرية في أقرب وقت في النصف الأول من عام 2024، بالإضافة إلى 10-15 فرصة محتملة. % من أسهم الشركة المصرية للاتصالات سيتم بيعها للمستثمرين ومن المتوقع أن يتم إغلاقها بحلول نهاية العام.

وخلال اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، أن مصر تحقق تقدمًا جيدًا على عدد من الجبهات، بما في ذلك الخصخصة والمالية العامة.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى