ألعاب

الرقابة المالية تستعرض سير السوق التطوعي لتداول شهادات الكربون

[ad_1]

القاهرة – 23 أكتوبر 2023: عقدت هيئة الرقابة المالية في مصر مؤخرًا اجتماعًا لاستعراض التقدم المحرز في الإطلاق المرتقب للسوق التطوعي لتداول شهادات الكربون، بالإضافة إلى بحث سبل تسريع تفعيل السوق وإطلاقه.

وأكد محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، أهمية إنشاء وتفعيل السوق التطوعي لتداول شهادات الكربون، مضيفا أنها تهدف إلى تشجيع قطاع الأعمال على خفض الانبعاثات من خلال مشروعات التكيف والتخفيف.

حضر اللقاء مع فريد شخصيات بارزة من البورصة المصرية وشركة التويسيات، وأحمد رشدي المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام، ومحمد عياد مدير المركز الإعلامي بالهيئة، ومحمود جبريل رئيس الإدارة المركزية للتمويل المستدام. تمويل الشركات، والمسؤولون في الإدارات ذات العلاقة.

وبحسب بيان رسمي للهيئة العامة للرقابة المالية، فقد حضر أيضًا ممثلون عن 35 شركة تعمل في الأنشطة المتعلقة بتداول شهادات الكربون.

واستعرض رئيس هيئة الرقابة المالية الخطوات التي تم تنفيذها استعدادا لإطلاق السوق. كما تناول الاجتماع التطورات الأخيرة المتعلقة بالبورصة المصرية وشركة توسعات لخدمات المقاصة استعدادًا لإطلاق السوق لمساعدة الشركات على التوافق مع المتطلبات الدولية.

وشدد فريد على أن الحد من انبعاثات الكربون أصبح الآن أمرًا ضروريًا للتجارة العالمية، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية وضعت مبادئ توجيهية للكيانات المشاركة في مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وإصدار الشهادات، وكذلك لتسجيل الكيانات المصرية والأجنبية.

تم وضع المبادئ التوجيهية للهيئة العامة للرقابة المالية بناءً على توصيات لجنة الإشراف والرقابة على وحدات خفض انبعاثات الكربون، والتي تضم ممثلين عن وزارة البيئة والبورصة المصرية وخبراء في هذا المجال.

وذكر البيان أن ممثلين عن 35 شركة أبدوا رغبة قوية في المشاركة في السوق، مضيفا أنه تم إجراء عدة نقاشات مع مسئولي الهيئة العامة للرقابة المالية للرد على استفساراتهم وإعداد برامج وورش عمل تدريبية متخصصة.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن السوق التطوعي لتداول شهادات الكربون هو منصة يمكن أن تساعد الشركات في مصر وإفريقيا على الانخراط في أنشطة تقليل انبعاثات الكربون والاستفادة من إصدار وبيع الشهادات. فهو من شأنه أن يدعم الشركات في التعويض عن الانبعاثات التي يصعب خفضها، كما يتطلب ضوابط تنظيمية داعمة جيدة التنظيم لضمان انطلاقة السوق ونموها بنجاح.

وستعمل المنصة أيضًا على تعزيز قدرة الشركات على تطوير ممارسات صديقة للبيئة في رحلتها نحو الحياد الكربوني.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى