أخبار العالم

مخاوف من كارثة إنسانية.. دعوات دولية لإدخال مساعدات إلى غزة

[ad_1]

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الحاجة إلى دخول مئة شاحنة يوميًا على أقل تقدير، لتوفير الأساسيات لسكان قطاع غزة، فيما دعا البيت الأبيض إلى تدفق فوري للمساعدات، في ظل ضغوطات شعبية جارفة حول عدد كبير من العواصم الغربية. 

يأتي ذلك، وسط مواصلة إسرائيل عدوانها البري والجوي والبحري على قطاع غزة لليوم الخامس والعشرين على التوالي، وسط ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 8306، بينهم 3457 طفلًا، وفقًا لآخر إحصائية لوزارة الصحة في القطاع.

مناشدات أممية

وتستهدف إسرائيل المدنيين الآمنين جوًا وبرًا وبحرًا، بأسلحة فتاكة، زودتها الولايات المتحدة بها بمشاركة عدد من الحلفاء.

كما يستخدم الاحتلال الماء والدواء والغذاء كأداة للتجويع، في ظل تشديده الحصار الذي يفرضه منذ 17 عامًا، جاعلًا شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية رهن موافقته.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير أخير صادر عنه، حاجة القطاع إلى حجم أكبر من المساعدات لتجنب مزيد من التدهور الإنساني المتردي أساسًا.

وبحسب التقرير فإن “الإدخال الطارئ للوقود لتشغيل المعدات الطبية ومرافق المياه والصرف الصحي، أمر ضروري لتجنب الوضع الإنساني المتردي”.

بدورها، قالت الأمم المتحدة، إن القطاع يحتاج إلى دخول مئة شاحنة يوميًا، على أقل تقدير لتوفير الأساسيات لسكان غزة، فيما قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إن عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة. 

دعوات أميركية مصرية

من جانبه، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وفوري بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، تضمن التالي: “نؤكد على ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكبير لتلبية احتياجات المدنيين في غزة”.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تعهدا بتسريع تدفق المساعدات الإنسانية والطبية الإغاثية إلى أهالي غزة من معبر رفح البري.

ودعا بيان للرئاسة المصرية إلى “ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية فورية، لتعزيز الجهود المصرية مع الأمم المتحدة والأطراف الفاعلة -وعلى رأسها الولايات المتحدة- لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية إلى أهالي قطاع غزة”.

يذكر أنه قبل العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، كانت تدخل يوميًا عبر معبر رفح نحو 500 شاحنة محملة بالمساعدات والسلع الأخرى.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى