أخبار العالم

قطع أثرية تُعرض للمرة الأولى.. إعادة فتح متحف باردو في تونس

[ad_1]

ستعيد تونس، الخميس المقبل، فتح متحف باردو، أحد أهم المنشآت العالمية التي تحتوي مجموعات فريدة من اللوحات الفسيفسائية والمغلق للصيانة منذ عام 2021، على ما ذكرت وزارة الثقافة في بيان لها اليوم الإثنين.

وقالت الوزارة في البيان: “يعيد المتحف الوطني بباردو فتح أبوابه للعموم يوم الخميس ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الرابعة والنصف” بعد الظهر.

تحف أثرية وفنية تُعرض للمرة الأولى

وأكدت الوزارة أنه جرى إحداث “فضاءات جديدة تمت تهيئتها وتحف أثرية وفنية تُعرض للمرة الأولى ولوحات فسيفسائية ومنحوتات رخامية تُقدّم من جديد بعد أن تم ترميمها وصيانتها”.

وأغلقت أبواب المتحف المتاخم لمقر مجلس النواب للصيانة والتهيئة منذ عام 2021 والذي يوافق تاريخ قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد احتكار السلطات في البلاد وتجميد أعمال البرلمان وحلّه لاحقًا وتولي السلطات التنفيذية في البلاد.

ويحتوي المتحف الذي أُنشئ عام 1888، على آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد ويعد مقصدًا مهمًا للسياح وللباحثين.

ويمثل “المتحف الوطني بباردو” درة التراث التونسي. وبوجوده داخل قصر قديم للبايات يعود إلى القرن الـ19 ميلادي، يعيد كتابة جزء كبير من تاريخ تونس، من فترة ما قبل التاريخ إلى الفترة المعاصرة، وذلك عبر مجموعاته المختلفة، وفق الموقع الرسمي للمتحف.

وقد شهد مبنى المتحف المتواجد في منطقة باردو بالعاصمة عام 2015 هجومًا لمتشددين قتلوا أكثر من عشرين ما بين سياح أجانب ورجل أمن.

وكانت وزارة الثقافة عرضت صورًا ومقاطع فيديو لعمليات التهيئة الجديدة.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى