أخبار العالم

محمود ياسين رفض كتابه مذكراته رغم الإغراءات المادية

[ad_1]

تحدثت الفنانة المصرية شهيرة عن زوجها الفنان المصري الراحل محمود ياسين في الذكرى الثالثة لرحيله، التي توافق 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

في البداية، ذكرت شهيرة أن محمود ياسين كان متابعاً جيداً لما يُكتب في الصحافة، حيث كان يبدأ يومه عادة بتصفح ما يقرب من 14 جريدة ورقية كل صباح خلال مدة لا تقل عن ساعتين.

ونوهت إلى أن الفنان الراحل تحدّث معها عن كواليس عمله مع الفنانة سعاد حسني، وكان يصفها بأنها «ممثلة رائعة وملتزمة وتحبها الكاميرا»، أما فاتن حمامة فكانت «الأستاذة» بالنسبة إليه، وكان دائماً يقول عنها «إنها دقيقة وتهتم بتفاصيل العمل، وكل ما يدور خلف الكاميرا وأمامها، وليس بدورها فقط».

مع فاتن حمامة (أرشيفية)

وأكدت شهيرة أن «ياسين كان يحب كوميديا الموقف ويعدّها أرقى أنواع الكوميديا، ولا يحب أسلوب التهريج والحركات لإضحاك الناس».

وعن تقديمه فيلم «الستات» مع الفنانة فيفي عبده، قالت إن الفيلم ناقش قضية مهمة رغم أنها قُدّمت بأسلوب خفيف، وهذا سبب قبول تقديمه.

وأشارت شهيرة إلى أن المسرح شهد بداية ياسين الفنية، بالتزامن مع مشاركته في فيلم «صور ممنوعة»، الذي يعد بداية تعارفهما وأول فيلم لكليهما، وفي ذلك الوقت كان يقدم مسرحية «جيفارا» مع النجمة سناء جميل، وشاهد العرض حينها المخرج الراحل حسين كمال، وطلب مشاركته في فيلم «نحن لا نزرع الشوك»، و«منذ ذلك الوقت أصبح فتى السينما المصرية الأول قرابة 20 عاماً». حسب قولها.

ياسين في مرحلة الكبر (حسابه على «فيسبوك»)

وأوضحت شهيرة أن ياسين كان يقوم بتصوير 4 «أوردرات» أفلام في اليوم، ولم يكن لديه وقت كافٍ كي يتفرغ للمسرح ليلاً، لذلك ابتعد عنه وتفرغ للسينما: «سحر السينما كان له تأثير قوي، حتى إن مؤسسة السينما في ذلك الوقت كانت تصر على تصدر محمود ياسين أعمالها كافة، وعندما تفرغ وهدأ ضغط التصوير بالسينما قدّم مسرحية (عودة الغائب) عن نص للدكتور فوزي فهمي في عز نجوميته، وحققت نجاحاً كبيراً ».

شهيرة مع زوجها محمود ياسين (الشرق الأوسط)

وبشأن غنائه أغنية «حلوة يا زوبة» في مسلسل «غداً تتفتح الزهور»، قالت شهيرة، إن «الموسيقار الراحل عمار الشريعي وراء موافقته وإقناعه بأداء أغنيات المسلسل، إذ قال له (صوتك به طبقات ورنات يا محمود)».

وأكدت أرملة الفنان الراحل تسجيله القرآن الكريم بصوته عبر استوديو داخل المنزل، لكن ياسين «فوجئ باختفاء الشخص الذي طلب منه القيام بذلك، بعد أن وعده بإرسال نسخه له بعد طباعته وتوزيعه، لكنه لم يفعل ذلك، بل استحوذ على التسجيل واختفى، ولا نعلم حتى يومنا هذا سبب فعلته، رغم أن ياسين كان يرغب في توزيعه دون مقابل مادي، لذلك أناشد هذا الشخص الذي لا أعرفه كي يرسل لي نسخة أو يقوم بتوزيعه مثلما وعدنا».

محمود ياسين خلال فترة توهجه الفني (صفحة ياسين على «فيسبوك»)

وحسب شهيرة، فإن معلومة عدم تقاضي زوجها الراحل راتباً في أثناء فترة رئاسته «المسرح القومي» خاطئة، وقالت إنه «كان يتقاضى راتبه ويقوم بتوزيعه على عمال المسرح، وكان يرفض استقطاع أي جزء منه لنفسه».

وترى شهيرة أن تقديم السيرة الذاتية لأي شخص تتطلب سيناريو دسماً، به حبكات وعثرات ومفاجآت وأحداث تجذب المشاهد، وهو ما لا يتوافر في حياة محمود البسيطة، البعيدة كل البعد عن السقطات أو الإساءات أو المشاحنات أو ما شابه ذلك. حتى إنه رفض كتابة مذكراته أو تسجيلها نظير مقابل مادي كبير. وفق تعبيرها.

وعن سبب عدم عملهما معاً بشكل أكبر، تقول شهيرة إن الزواج تم في العام الأول لها في دراسة التمثيل، وإنه طلب منها إنهاء دراستها أولاً «على الرغم من أن تعارفنا كان أمام الكاميرا في فيلم (صور ممنوعة)، فإنني أدركت معنى كلامه، فقد أصبحت زوجة، وإنسانة مسؤولة عن نجم يصعد بسرعة الصاروخ، وطالبة في الوقت نفسه، لذلك كان يرفق بي بسبب الحمل والإنجاب والدراسة».

وأكدت أن الزواج والإنجاب كانا وراء توقفها عن الفن بضع سنوات، موضحة أنها لم تندم على ذلك تماماً مطلقاً رغم غضبها من ذلك في بادئ الأمر: «أنا لم أكن زوجة لمحمود فقط؛ أنا شريكة نجاحه، ودوري في حياته كبير».

وتلفت شهيرة إلى أنه «كان يتم إنتاج ما يقرب من 40 فيلماً في العام الواحد خلال العصر الذهبي للسينما المصرية، حيث كانت تأتي السيناريوهات لمنزل ياسين أولاً، وهذا باعتراف زملائه، وخلال أوقات انشغاله، كنت أقوم بقراءتها والاطلاع عليها بتمعن، لأخبره بالعمل المناسب حتى لا يضيع وقته هباء، فقد كنت أقوم بتلخيص القصة وإبداء رأيي فيها، وكان يثق في اختياراتي بجانب تحضير ملابس الشخصيات».

ياسين وشهيرة علاقة ممتدة لنحو نصف قرن (أرشيفية)

وتوضح أن ياسين كان يثق في ذوقها حتى في اختيار ملابسه الشخصية، «هذا يدفعني للقول إنني شريكة في أعماله» مشيرة إلى أن ياسين كان شخصية استثنائية في حياته الفنية والعملية، وأنه منحها حقها في لقاءاته الإعلامية، وكان يشيد بها، «وكان دائماً ما يردد جملته الشهيرة (شوشو ضحت كثيراً كي أصعد)، فقد أهداني معظم التكريمات التي نالها من مهرجانات مهمة… عشنا معاً ما يقرب من 48 عاماً لم تحدث بيننا مشاحنات أو صراعات، ولم يسمع أحد عن علاقتنا شيئاً».

قدم ياسين السيرة الذاتية لعدد من الشخصيات درامياً، منها «أبو فراس الحمداني»، و«أبو حنيفة النعمان»، و«جمال الدين الأفغاني»، ومسلسل عن «القدس».

وكانت حقبة السبعينات أهم فترات الفنان الراحل، حيث قدم فيلم «الخيط الرفيع» أمام فاتن حمامة، و«أنف وثلاث عيون» أمام ماجدة الصباحي، و«قاع المدينة» أمام نادية لطفي، و«مولد يا دنيا» أمام عفاف راضي، و«اذكريني» أمام نجلاء فتحي، و«الباطنية» أمام نادية الجندي، و«الجلسة سرية» أمام يسرا، و«الحرافيش» أمام صفية العمري. كما شارك في أبرز الأفلام التي تناولت البطولات العسكرية المصرية، مثل: «أغنية على الممر»، و«الوفاء العظيم»، و«الرصاصة لا تزال في جيبي»، و«بدور»، و«حائط البطولات»، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلماً حصد خلالها لقب «فتى الشاشة الأول».

وخلال رحلته الفنية قدم عشرات المسلسلات التلفزيونية، منها: «الدوامة»، و«غداً تتفتح الزهور»، و«مذكرات زوج»، و«اللقاء الثاني»، و«أخو البنات»، و«اليقين»، و«العصيان»، و«سوق العصر»، و«وعد ومش مكتوب»، و«ضد التيار»، و«رياح الشرق»، و«أبو حنيفة النعمان».

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى